6 وصفات منزلية لعمل مرطب شفاه طبيعي

يسبب جفاف الشفاه أو تشققها ألماً لأصحابه، بل ويعكس الشحوب ويخفف من الجاذبية، ومن أكثر أعراض جفاف الشفاه شيوعاً هو تكسر الجلد وتراكمه على الشفة ، الاحمرار في مناطق دون أخرى ، وأحياناً يصل إلى مرحلة تظهر فيها الشفة متقرحة. أما أسباب جفافها فكثيرة؛ منها نقص الفيتامينات ، الحساسية، التدخين، اللعق المفرط للشفاه بواسطة اللسان، الشمس الحارقة، أو البرد الشديد وجفاف المناخ.

جفاف الشفاه المنتشر دفع الكثير من الشركات التجارية لصنع علاجات التشقق ، بعضها مفعوله مؤقت وبعضها الآخر باهظ الثمن في حين أنه يمكن تحضير العلاج بشكل طبيعي في المنزل ومن خلال هذه الوصفات المنزلية لصنع مرطب شفاه طبيعي سوف تقولين وداعاً لتشقق وجفاف شفاهك.

السكر:

اخلطي ملعقتين من السكر مع ملعقة من العسل. ضعي المعجون على شفتيك لمدة 5 دقائق، ثم قومي بفركها بلطف وبذلك سوف تزال خلايا الجلد الميت برفق ، وأخيراً قومي بغسلها بالماء الدافئ.

العسل:

يعتبر العسل مرطباً هاماً للشفاه كما أنه مضاد للجراثيم وله خصائص علاجية لتشقق الشفاه. لذا وببساطة طبقي  العسل العضوي النقي على شفتيك عدة مرات في اليوم.  يمكنك أيضا صنع عجينة من العسل والجلسرين وتطبيقها قبل النوم ، لتحصلي على شفاه لينة في الصباح.

أوراق الورود:

اغسلي حفنة من بتلات أو اوراق الورد جيداً في الماء. ثم قومي بنقعها في الحليب الطازج لعدة ساعات (يمكنك استبدال الحليب بالجلسيرين) ثم اهرسي الأوراق مع الحليب أو الجليسيرين لتصنعي منها معجوناً وضعيها على الشفاه الجافة مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، وكل ليلة قبل الذهاب إلى النوم.

زيت جوز الهند:

يعتبر زيت جوز الهند مرطباً طبيعياً يساعد على التئام التشققات خاصة عندما يكون السبب هو المناخ، قومي بتطبيق القليل من زيت جوز الهند على الشفاه عدة مرات في اليوم للحفاظ على رطوبتها ، يمكنك أيضا استخدام زيت الزيتون.

زيت الخروع:

ضعي القليل من زيت الخروع على شفتيك عدة مرات في اليوم، بعد مزجه مع القليل من الجلسرين وبضع قطرات من عصير الليمون الطبيعي، ويفضل تطبيقه قبل النوم.

كريم الحليب:

طبقي كريم الحليب الطازج على شفتيك لمدة 10 دقائق يومياً. ثم اغسليه بواسطة قطعة قطن مبللة بالماء الدافئ .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *