قناة أبوظبي تقدم 17 عملاً تلفزيوناً على شاشتها في رمضان‎

أعلنت قناة “أبوظبي” التابعة لشبكة قنوات تلفزيون أبوظبي، عن تفاصيل دورتها البرامجية لشهر رمضان المبارك للعام الجاري، والتي تقدم محتوىً متنوعاً لجمهورها ومشاهديها من برامج اجتماعية ومسلسلات درامية خليجية وعربية وبرامج متخصصة.
وتعرض قناة أبوظبي التي اتخذت شعار “هل هلالك أبوظبي دارك” لدورتها البرامجية، خلال شهر رمضان المبارك 17 عملاً تلفزيونياً تتمثل في ستة مسلسلات خليجية وعربية، وثمانية برامج أخرى تتنوع مواضيعها بين الاجتماعية والوطنية والثقافية، إلى جانب البرامج الإخبارية التي تتضمن نشرة أخبار علوم الدار، والنشرة الاقتصادية والتاسعة من أبوظبي.
وأشارت قناة أبوظبي إلى أن مواعيد عرض برامجها ومسلسلاتها لشهر رمضان المبارك تراعي الأوقات المفضلة لدى جميع أفراد الأسرة، وإمكانية متابعة حلقات الإعادة على قناة أبوظبي أو قناة الامارات أو قناة الدراما التي تشترك في عرض عدد من برامجها على مدار 24 ساعة.
من جانبه، أكد عبد الهادي الشيخ المدير التنفيذي لدائرة التلفزيون في أبوظبي للإعلام، أن البرامج المعدة للعام الجاري ركزت في مضمونها على عناصر المعرفة، الهوية، التوعية والترفيه بمختلف التطورات الجارية من حولنا، سواء من خلال إنتاج الدراما التي تهمّ المجتمعين الخليجي والعربي، أو توفير خيارات جديدة للمتابعين والجمهور مع مراعاة احترام فكر وذوق المشاهدين والتميّز والابتكار في المحتوى
دراما القضايا الكبرى
تعرض قناة أبوظبي خلال شهر رمضان المبارك ستة أعمال درامية عملاقة والتي تحاكي بمضمونها أبرز القضايا القائمة على مستوى الساحة العربية والتي تشغل بمجملها الرأي العام في المنطقة، وذلك بما ينسجم مع وصف “قناة أبوظبي” الشاشة التي تجمع كل العرب. وتتضمن الأعمال الدرامية المقدمة خلال الشهر الفضيل ما يلي:

” أوركيديا”.. دراما من وحي الأساطير وزمن المماليك
فانتازيا تاريخية/عربي
تأليف: عدنان العودة
إخراج: حاتم علي
بطولة: باسل خياط، جمال سليمان، سلوم حداد، عابد فهد، سلافة معمار، قيس الشيخ نجيب، سامر المصري، يارا صبري
فانتازيا تاريخية تبدأ أحداثها حين يقوم ملك أشوريا بغزو مملكة أوركيديا وقتل ملكها (الأكثم بن عدي) والسيطرة على المملكة. تهرب أرملة (الأكثم) بطفليها (عتبة) و(رملة) وتعهد بهما إلى ملك سامارا قبل أن تتوفى، ويقوم الملك بتنشئة الطفلين ورعايتهما حتى يكبرا. فيما كان (عتبة) يستعد لاسترداد عرش مملكتهم المغتصبة، كان ملك أشوريا يرغب بالزواج من شقيقته الأميرة (رملة) التي عشقها ملك سامارا أيضاً.

“الزيبق” يحيي أجواء قصص الجاسوسية
دراما جاسوسية/مصري
تأليف: وليد يوسف
إخراج: وائل عبدالله
بطولة: كريم عبد العزيز، شريف منير، طلعت زكريا، كارمن لبس، فادى إبراهيم، سلوى عثمان، محمد شاهين، سهر الصايغ، وغيرهم الكثير من النجوم العرب.
ينتمي مسلسل “الزيبق” لفئة الدراما الجاسوسية، ويعالج واحداً من ملفات المخابرات المصرية في نهاية تسعينيات القرن الماضي، حيث يعرض لعملية استخباراتية يقوم بها مجند شاب، ويجسد الفنان شريف منير شخصية ضابط المخابرات العامة المصرية الذي يجند كريم عبد العزيز، ويؤدي دور رجل عادي يعمل مع والده في محل، وذلك من أجل العملية التي سيسافر من خلالها إلى أغلب الدول الأوروبية. يشارك في المسلسل 170 ممثلاً في ملحمة بطولية لرجال مصر ليكون هذا العمل هو أول مسلسل مأخوذ عن ملفات المخابرات المصرية وتدور أحداثه في الألفية الجديدة.

“غرابيب سود”.. مجتمعات في قبضة “داعش”
اجتماعي سياسي/عربي
إخراج: حسام قاسم، وعادل أديب، وحسين شوكت
بطولة: راشد الشمراني، وسيد رجب، ومحمد الأحمد، وعزيز، ودينا، ومنى شداد، ومروة محمد، وأسيل عمران، ومرام البلوشي، وسارة محمد، وفاطمة ناصر، وسمر علام وغيرهم الكثير من النجوم والأبطال.
يستوحي مسلسل غرابيب سود أحداثه من الواقع الذي تعانيه العديد من المجتمعات العربية نتيجة الحرب الجارية مع التنظيم الإرهابي “داعش”. ويستمدّ المسلسل حكاياته من شخصيات حقيقية عايشت حيثيات ذلك الواقع الأليم، حيث يتطرّق إلى الوسائل التي يستخدمها التنظيم الإرهابي للتواصل مع الشبان والشابات في المجتمعات العربية والغربية، والأساليب التي ينتهجها في الولوج إلى عقولهم عبر نقاط ضعفهم النفسية والاجتماعية والسلوكية وغيرها. ويفضح العمل جرائم التنظيم، مسلّطاً الضوء على بنيته وتعرية الإرهاب وغاياته، والتركيز على التفاعلات المريضة والمنحرفة لقادته ومنتسبيه.

“الجماعة 2” يكشف خفايا الإخوان
دراما سياسية/مصري
تأليف: وحيد حامد
إخراج: شريف البنداري
بطولة: صابرين، ووليد فواز، وعبد العزيز مخيون، وهشام سليم، ورياض الخولي، ومحمد الشرنوبي ومحمد فهيم، وأحمد عزمي، وأمير صلاح الدين، وياسر المصري.
يتناول الجزء الثاني من مسلسل الجماعة، ثلاث مراحل لعهود “الإخوان والملك”، “الإخوان وعبد الناصر”، “الإخوان والسادات”، وباغتيال السادات سينتهي الجزء الثاني. ويدور محور العمل حول شخصيتين رئيسيتين هما “حسن الهضيبي” و”سيد قطب”، اللذان كانا المحركين الفاعلين للجماعة حتى منتصف الستينيات، وهذه هي الفترة الأخطر للجماعة بعد اغتيال حسن البنا، ويضم العمل ما يقرب من 200 ممثل وممثلة، ويتوقع أن يكون الإنتاج الأضخم في سباق رمضان 2017. ويذكر أن الجزء الأول من مسلسل “الجماعة” شارك فى بطولته إياد نصار، وحسن الرداد، وسوسن بدر، وعزت العلايلي، وأخرجه محمد ياسين.

“العقاب والعفراء “حكاية الحب والثأر
دراما بدوي
تأليف: نورا عوض الدعجة
إخراج: رولا الحجة
بطولة: عبد المحسن النمر، ونسرين طافش، وعبير عيسى، وجميل عواد، ولونا بشارة، وعبد الكريم القواسمي.
يقدم مسلسل العقاب والعفرا، حكاية بدوية تقع أحداثها بين الحب والثأر حين تتعرض ديرة الشيخ (سلطان) لغزو من قبل الشيخ (عقاب) ورجاله ما يسفر عن مقتل الشيخ (سلطان) والد الشابة (عفرا) لتصبح هي شيخة القبيلة من بعده، وتبدأ رحلة ثأر (عفرا) من (عقاب) ورجاله غير أنها تقع في حبه ويدور الصراع بين الانتقام لمقتل والدها وبين نداء قلبها

“قلبي معي”.. الوجه الآخر للعشق
اجتماعي/خليجي
تأليف: عثمان جحا وميساء مغربي
إخراج: باسم شعبو
بطولة: ميساء مغربي، وإبراهيم الزدجالي، وروجينا، ومحمود بوشهري، وسعود الكعبي، وأبرار سبت.
يجمع مسلسل “قلبي معي” مجموعة من الخيوط الدرامية التي تكوّن قصصاً اجتماعية وإنسانية محورها الرئيسي قصص حب ومن بينها قصة (يارا) الإعلامية المتميزة والمتزوجة من رجل الأعمال (عبد الله) الذي تكتشف خيانته لها ما يؤدي إلى فقدانها جنينها. وتبدأ حياتها من جديد بعد طلاقها منه حيث تلتقي بالشاعر (سليمان) الذي يعيد الحب إلى حياتها من جديد. وهناك حكاية (وفاء) و(راشد) اللذان ينفصلان لفترة بسبب عدم قدرة (وفاء) على الإنجاب، لكن حبهما الكبير يجمعهما من جديد.
برامج جماهيرية متنوعة
وتخصص قناة أبوظبي مساحة لشعائر شهر رمضان المبارك، حيث تقوم بنقل مباشر لفترة مدفع الإفطار إضافة إلى بث الأدعية والأناشيد الدينية.
وإلى جانب الفترة الدينية، تتضمن الدورة البرامجية الرمضانية على قناة أبوظبي مجموعة من البرامج الاجتماعية والترفيهية المتنوعة، ويقدم برنامج “سراريد خلود” في موسمه السادس بتقديم المطبخ الإماراتي بحلة عالمية وعربية ويسلط الضوء على أشهى الأطباق من مقبلات وحلويات وأطباق رئيسية بأنامل إماراتية، بالإضافة إلى التعريف بآداب تقديم وعرض الطعام في المناسبات والأعياد. سيتم تخصيص فقرة للمخبوزات في هذا الموسم وطرق إعدادها، إلى جانب حلقات مختارة تستضيف مجموعة متميزة من أشهر الطهاة سينضمون إلى الشيف خلود لطهي وجباتهم المتميزة.
عونك
يهدف برنامج عونك الذي يقدمه الإعلامي أحمد اليماحي إلى إظهار البصمة التي تتركها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي أينما حلت من خلال مواكبة جميع مبادراتها التي حملت يد الدولة البيضاء إلى جميع أرجاء العالم والشعوب المنكوبة وحققت انجازات كثيرة عنوانها الأبرز الحياة. وسيكون برنامج عونك بجزئه الثالث كتابًا مفتوحاً على معاني البذل في سبيل إسعاد الغير وعلى قيم التضحية وعلى دروس عميقة مفادها ضرورة الوقوف إلى جانب الإنسان عندما تقتضي الظروف والأوضاع.

من رحيق الإيمان
يقدم الإعلامي وسيم يوسف البرنامج الإسلامي على الهواء مباشرة، ويعتمد على أسلوب موضوعي عقلاني يقوم على التحليل والوضـوح والتأمل، وإبعاد الشبهة من عقول الذين لا يملكون الحجة في معرفة الجواب على أسئلتهم، أو لا يملكون الإجابات الصحيحة، واتخاذ كل الوسائل التي تنمي ملكة التفكير لدى الإنسان، إيمانًا بأهمية العقل الإنساني، الذي لا بد من أن يقاد بالإقناع لا بواسطة الغرائز والعواطف والانفعالات. ويسعى البرنامج إلى استئصال المفاهيم الخاطئة التي أصبحت نمطاً في السلوك الإنساني، وبناء اتجاهات جديدة ليكون الإسلام هو النمط المتبع في الحياة.

النشرات الإخبارية والاقتصادية
وتتضمن الدورة البرامجية نشرة أخبار علوم الدار التي تستعرض آخر الأخبار والتطورات داخل دولة الإمارات، بأقسامها المحلية والسياسية، والرياضية والاقتصادية، والفنية وحالة الطقس، إلى جانب قراءة أبرز التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي. ويقدم البرنامج كل من الإعلاميين حامد المعشني وراشد عتيق وعائشة العوضي.
كما تواصل قناة أبوظبي عرض النشرة الاقتصادية المتخصصة، حيث تنقل المحطة أهم الأخبار الاقتصادية والمالية الإماراتية والإقليمية والعالمية، وتستعرض أسعار العملات والمعادن والنفط، كما تستضيف محللين اقتصاديين لتقديم تحليلاتهم حول الاقتصاد العالمي وأسواقه المالية. ويقدم النشرة الاقتصادية مجموعة من الإعلاميين الإماراتيين وهم، مكتوم محمد، وهبة الصقري، وبدرية المنهالي، وفاطمة الظاهري..
وتقدم “نشرة التاسعة من العاصمة” عرضاً إخبارياً لآخر المستجدات على الساحتين المحلية والعالمية وتتضمن مقابلات تلفزيونية مع معنيين من مسؤولين ومحللين سياسيين، فضلاً عن تحليل أهم المواضيع فيها. ويقدم النشرة كل من محمد عبد الكريم، ومحمد الوهيبي، ومحمد الشامسي وأسماء الطاهر.
فواصل يومية
‎تقدم قناة أبوظبي على شاشاتها في رمضان برامج قصيرة “فلرات” يومية متنوعة والتي تعتبر قيمة مضافة للمشاهدين والمتابعين سواء على قناة أبوظبي أو على شبكة قنوات تلفزيون ابوظبي، وتتمثل الفلرات في فقرة “رمستنا” التي يعدها ويقدمها الباحث سلطان العميمي، حيث يتناول المفردات الإماراتية وطرق نطقها ومعانيها إلى جانب البحث في اصل المفردة ونشأتها وارتباطها باللغة العربية الفصيحة و مرادفاتها و طرق استخدامها في حياتنا اليومية بأسلوب يجمع بين الإيقاع السريع و المعلومة المبسطة. في كل يوم سيقدم الباحث سلطان العميمي خمس فقرات توزع على مدار اليوم مرتبطة ببعضها في تناغم في السرد والموضوع.
‎برنامج “مكارمنا” الذي تقدمه الإعلامية سارة المرزوقي، تتناول فيها 30 فضيلة كالتسامح والوفاء والتضحية والكرم من خلال قصص قديمة ومعاصرة من خلال الصور والمشاهد لشخصيات عربية وعالمية وقصص واقعية، ففي كل حلقة سيكون لكل منها أكثر من مثال حي، يتخللها استطلاع لآراء الجمهور عن ردود افعالهم لو تعرضوا لما تعرضت له هذه الشخصيات في القصص وكيف يمكننا المقارنة بين ما قاموا به وما نقدر على القيام به في حياتنا اليومية.
‎وتستعرض فقرة “حكاية صورة” التي يعدها الباحث جمعة الدرمكي صور نادرة تظهر للمرة الأولى على الشاشة وقصص تسرد حصريا بتعليق صوتي ينقلنا بتسلسل زمني مصور من أول صورة الى يومنا الحاضر لنشهد الحكاية التي بدأتها الصورة والتي عكست بذرة لصناعة التاريخ في مناحي مختلفة للحياة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *